الكيس الدهني عند القطط؛ أسباب تكونه وأهم الأعراض وكيفية العلاج

sebaceous cysts

الكيس الدهني عند القطط والمعروف بـ (sebaceous cysts)؛ والذي يشبه الأورام السرطانية ما هي أسباب تكونه وأهم الأعراض وطرق التشخيص المختلفة وكيفية العلاج؟

الكيس الدهني عند القطط (sebaceous cysts)؛ عبارة عن كيس صغير مملوء بالإفرازات التي تنتجها الغدد الدهنية. ما هي أسباب تكوّن تلك الخراجات الدهنية؟ وما هي أهم الأعراض؟ وكيفية علاج الكيس الدهني عند القطط، هذا ما سنعرفه.


ما هو الكيس الدهني عند القطط؟

هو عبارة عن كيس صغير يحتوي على إفرازات دهنية متراكمة، وتعرف أيضًا باسم الخراجات الدهنية أو الخراجات الجلدية. حيث تقوم الغدد الدهنية بإنتاج مادة زيتية تسمى بالزهم، وتظهر تلك الخراجات على شكل نتوءات مرتفعة وناعمة الملمس. كما أنها تظهر على أي مكان في جسم القطة ولكن غالبًا ما تظهر على الرأس والوجه والساقين.

ملحوظة هامة: عادةً ما تكون هذه الأكياس مملوءة بسوائل حميدة أي أنها ليست سرطانية ولا تسبب أي إزعاج جسدي للقطط، ولكنها في بعض الأحيان تستمر في النمو حتى تتمزق مما ينتج عنه حدوث عدوى، لذا ستحتاج القطة حينئذ إلى علاج إضافي.

أسباب الخراجات الدهنية في القطط

أعراض الكيس الدهني عند القطط
أسباب الكيس الدهني عند القطط

الخراجات الدهنية في القطط غير ضارة وغير سرطانية، وتحدث نتيجة لتلف بصيلات الشعر وانسدادها في جلد القطة. كما يقوم الجهاز المناعي بسد الضرر في الأنسجة المحيطة؛ مما ينتج عنه جيبًا صغيرًا يمتلئ ببطء بمادة صفراء تسمى الكيراتين، وهي مادة توجد في الأظافر والفراء.

الخراجات الدهنية شائعة الحدوث في القطط، دون الارتباط بسلالة معينة أو جنس أو عمر.

أعراض الأكياس الدهنية لدى القطط

تبدأ الخراجات الدهنية على شكل أجزاء صغيرة مرتفعة على جلد القطة؛ ويكون من الصعب اكتشافها في بداية الأمر بسبب فراء القطط الكثيف الذي يخفي ظهورها، ولكن مع نموها تصبح أكثر وضوحًا بالإضافة إلى أعراض أخرى مثل:

  • نتوءات مرتفعة ومستديرة يصل قطرها حوالي 5 مم إلى 5 سم وتكون ممتلئة بالسوائل.
  • إفرازات بيضاء متجبنة أو بنية رمادية.
  • تظهر الخراجات على الرأس والرقبة والأجزاء العلوية من الساقين.
  • الحكة في المنطقة التي يظهر بها الكيس الدهني مما ينتج عنه خدوش.

“اطلع على: التهاب القولون عند القطط


تشخيص الخراجات الدهنية في القطط

علاج الخراجات الدهنية لدى القطط
تشخيص الأكياس الدهنية لدى القطط

سيقوم الطبيب البيطري بعمل فحص شامل ودقيق لجلد القطة المصابة والتحقق من حجم النتوءات وهل تظهر في أماكن أخرى من الجسم أم لا. حيث أن حجم تلك الأكياس وعددها سيساعد في تحديد طريقة العلاج المناسبة. كما يجب إخبار الطبيب البيطري بالموعد التقريبي التي ظهرت فيه تلك الأكياس الدهنية، وبما أن تلك الخراجات تشبه للنمو السرطاني سيحتاج الطبيب 3 طرق للتشخيص والعلاج:

  • شفط الإبرة الدقيقة
    غالبًا ما يتم عن طريق وضع إبرة صغيرة داخل الكيس وشفط بعض الخلايا منه باستخدام حقنة، ويكون التقييم المجهري للخلايا دالًا على وجود الكيس الدهني، ولن تحتاج إلى تخدير (Anesthesia) القطة المصابة.
  • الموجات الفوق صوتية
    وهو اختبار غير جراحي يتم فيه استخدام موجات صوتية عالية التردد لتحديد محتويات الكيس.
  • عمل الخزعة
    حيث يتطلب التشخيص النهائي إلى عينة من الأنسجة التي تم إزالتها جراحيًا.

“قد يهمك: تسمم القطط بالنيكوتين


علاج الكيس الدهني عند القطط

أعراض الأكياس الدهنية عند القطط
علاج الكيس الدهني في القطط

عندما يظهر الكيس الدهني عند القطط يجب عدم الضغط عليه، والتوجه على الفور إلى العيادة البيطرية حيث يتم تحديد طريقة العلاج المناسبة من قبل الطبيب البيطري وتكون كالتالي:

  • مراقبة حجم الكيس الدهني وأي تغيرات تظهر عليه من حدوث تهيج أو كبر في الحجم يجب إخبار الطبيب بها.
  • إزالة الكيس الدهني جراحيًا عن طريق الكي الكهربائي أو العلاج بالتبريد.
  • إعطاء مضادات حيوية في حالة وجود عدوى بكتيرية ثانوية.
ملحوظة هامة: في بعض الحالات تستمر تلك الأكياس الدهنية في التكرار والنمو؛ في هذه الحالة سوف تحتاج إلى جراحة أكثر تعقيدًا من إزالة الكيس بالكامل. حيث تخضع القطة إلى التخدير الكلي ويتم استخدام الغرز لسحب الجلد معًا فوق المنطقة المفقودة التي تم استئصالها.

الكيس الدهني عند القطط؛ لا يسبب إزعاجًا لها أو ألمًا ولكن من الأفضل إزالته إذا كبر حجمه. وينصح بالذهاب إلى الطبيب البيطري على الفور للقيام بعمل الفحوصات اللازمة من أجل التشخيص الصحيح لأنه يشبه في بعض الأحيان الأورام السرطانية، لذا يجب التأكد من طبيعة الورم.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن

قد يعجبك ايضا