ديدان الرئة عند القطط؛ تعرّف على أهم الأسباب والأعراض وطرق العلاج

Lungworms in Cats

ديدان الرئة عند القطط (Lungworms in Cats)؛ على عكس الاعتقاد الشائع فإن القطط يمكن أن تصاب بها أيضًا. إليك أهم أسباب وأعراض وطرق علاج الديدان الرئوية عند القطط.

ديدان الرئة عند القطط (Lungworms in Cats)؛ طفيليات خطيرة تؤدي إلى تلف شديد في الرئة ويمكن أن تكون مهددة للحياة إذا لم يتم علاجها مبكرًا. تعرّف على أهم الأسباب والأعراض وطرق العلاج الممكنة لمرض الديدان الرئوية عند القطط.


ما هي ديدان الرئة عند القطط؟

ديدان الرئتين عند القطط هي ديدان خيطية يتراوح طولها من سنتيمتر واحد إلى أربعة سنتيمترات (الإناث أطول من الذكور)، وهناك نوعان منها يصيب القطط. النوع الأول هو (Aelurostrongylus abstrusus)، ويُعرف أيضًا باسم دودة الرئة الهريّة، وهو الأكثر شيوعًا في القطط. النوع الثاني هو (Eucoleus aerophilus)، ويسمى كذلك (Capillaria aerophila)، يصيب كل من القطط والكلاب.

تدخل هذه الديدان جسم القط عن طريق الفم، ثم تنتقل إلى الأمعاء وتخترق مجرى دم، لتصل في النهاية إلى الرئتين. تستغرق هذه العملية حوالي 8 أو 9 أيام. يكتمل نضوج الديدان في الرئتين، فتبدأ بوضع بيضها في الأنسجة والمجاري الهوائية. بعد أن يفقس البيض، تنتقل اليرقات عبر القصبة الهوائية، إلى البلعوم ثم المريء والأمعاء. يتم إفراز اليرقات في البراز بعد حوالي 40 يومًا من الإصابة الأولية.

في السابق، كان يُعتقد أن ديدان الرئة نادراً ما تصيب القطط، ولكن في دراسات حديثة، وجد العلماء أن أكثر من خمسة بالمائة من القطط حاملة لديدان الرئة تقريبًا.

أعراض دودة الرئة عند القطط

ديدان الرئتين عند القطط
أعراض ديدان الرئتين عند القطط

لا تظهر أعراض الإصابة بديدان الرئة على أغلب القطط. تظهر بشكل خاص على القطط الصغيرة، والقطط ضعيفة المناعة، وفي حالات العدوى الشديدة. تشمل هذه القائمة 11 عرضا مميزا يظهر على القطط المصابة بديدان الرئة:

  • اللهاث والتنفس من الفم.
  • السعال.
  • ضيق التنفس.
  • التهاب الشعب الهوائية وكذا التهاب الرغامي والتهاب الرئة الجرثومي.
  • انتفاخ الرئة.
  • سيلان الانف.
  • تسارع دقات القلب.
  • الخمول.
  • فقدان الشهية.
  • فقدان الوزن.
  • الحمى.

“اقرأ أيضًا: اعتلال الأعصاب المتعدد عند القطط


أسباب ديدان الرئة عند القطط

تصاب القطط بالدودة الرئوية بشكل رئيسي عن طريق الصيد. يمكن أن تعيش ديدان الرئة البالغة لأكثر من 9 أشهر في البيئة الخارجية. تختلف الطريقة التي تصيب بها ديدان الرئة القطط حسب للنوع.

النوع الأول

يصيب النوع الأول (Aelurostrongylus abstrusus) البزاقات والقواقع. تصاب القطط بهذا النوع عن طريق أكل الحيوانات الصغيرة (الطيور والقوارض والبرمائيات والزواحف) التي تتغذى على الرخويات والقواقع المصابة، أو قد تصاب عن طريق أكل الرخويات نفسها.

النوع الثاني

يصيب النوع الثاني (Eucoleus aerophilus) بشكل رئيسي ديدان الأرض والقوارض، والتي تساهم في انتشار اليرقات في البيئة. تتواجد اليرقات أيضا في البرك المائية الصغيرة. يمكن للقط أن يصاب بهذا النوع عن طريق أكل القوارض المصابة أو شرب المياه الملوثة.


تشخيص دودة الرئة في القطط

الديدان الرئوية عند القطط
تشخيص الديدان الرئوية عند القطط

يبدأ تشخيص ديدان الرئتين من خلال تحديد التاريخ المرضي للقطة، ثم إجراء فحص جسدي بحثًا عن أي أعراض تشير إلى ديدان الرئة. تتمثل الطريقة المستخدمة لتأكيد الإصابة بديدان الرئة في فحص البراز الطفيلي للكشف عن اليرقات. وبما أن وصول اليرقات إلى جهاز القط الهضمي يبدأ بعد شهر من الإصابة، فقد يلزم أحيانًا إجراء فحوصات براز متعددة.

في بعض الحالات، يمكن إجراء اختبار غسل القصبة الهوائية للكشف عن اليرقات أثناء انتقالها من الرئتين إلى القصبة الهوائية. أيضًا، يمكن إجراء اختبار التصوير بالأشعة السينية لتقييم حالة الرئتين واستبعاد أي أسباب أخرى لمشاكل التنفس، كما يمكن استخدام تنظير القصبات للحصول على صورة مرئية للشعب الهوائية.

في كثير من الأحيان، يتم تشخيص الإصابة بديدان الرئة بعد إثبات عدم فعالية المضادات الحيوية في علاج حالة القط.

علاج ديدان الرئة عند القطط

يمكن علاج دودة الرئة عند القطط بسهولة باستخدام الأدوية.

أدوية التخلص من الديدان

هناك العديد من أدوية التخلص من الديدان، والتي يمكن الحصول عليها عن طريق وصفة طبية من طبيب بيطري. غالبًا ما تكون هناك حاجة إلى إعطاء الدواء للقط لمدة تصل إلى شهرين لضمان القضاء على جميع ديدان للرئة.

مضادات حيوية

إذا أصيب القط بعدوى ثانوية بسبب ديدان الرئة، مثل الالتهاب الرئوي الجرثومي، فإنه سيتم وصف المضادات الحيوية لمدة 2-4 أسابيع.

الستيرويدات القشرية

يمكن استخدام الكورتيكوستيرويدات لتقليل الالتهابات التي تحدث بسبب ديدان الرئة عند القطط.

“اقرأ أيضًا: الورم العضلي الأملس عند القطط


التعافي من المرض

ديدان الرئة في القطط
التعافي من ديدان الرئة في القطط

تتعافى معظم القطط المصابة بالديدان الرئوية من المرض بعد العلاج. تعد القطط أكثر الحيوانات عرضةً للإصابة بالمضاعفات المهددة للحياة جرّاء هذا المرض. إذا أُصيب القط بعدوى ثانوية، فيجب علاجها على الفور قبل أن تتفاقم.

أبق القطة بالداخل خلال فترة النقاهة، لمنع احتمالية إصابتها بالعدوى، والتزم بتوجيهات الطبيب البيطري حول طريقة التخلص من الديدان. نظف صندوق فضلات القط يوميًا وقم بتعقيمه دوريًا.

من النادر أن تنتقل دودة الرئة إلى البشر، لكن ذلك ممكن.
“اقرأ أيضًا: تسمم القطط بالرصاص

الوقاية من المرض

قد يكون من الصعب التحكم في عوامل الخطر التي تتعرض لها القطة أثناء تجولها بحريّة في الهواء الطلق، ولكن يمكن لبعض الإجراءات البسيطة التقليل خطر الإصابة بديدان الرئة.

اثن القطة عن الصيد

ساعد في إشباع غرائز الصيد الطبيعية لقطتك عن طريق قضاء مزيد من الوقت في اللعب معها، يساعد ذلك في شهيتها للعثور على القوارض والطيور التي يمكن أن تكون حاملة لدودة الرئة.

استخدم العلاجات الوقائية

تتوفر العديد من المنتجات التي تقي من دودة الرئة عند القطط. اسأل الطبيب البيطري عن طريقة استعمالها.

طبّق إجراءات النظافة

نظّف حديقة المنزل من براز قطتك وبراز الحيوانات الأخرى، إذ يساعد ذلك في منع انتشار دودة الرئة وأمراض أخرى في البيئة المحيطة.

“اقرأ أيضًا: خلع عدسة العين عند القطط


الأسئلة الشائعة حول المرض

هل دودة الرئة خطرة على القطط؟

دودة الرئة خطيرة بشكل عام على القطط التي تعاني من ضعف في جهاز المناعة، حيث تؤدي إلى أمراض الجهاز التنفسي وتلف الرئة. يكون المرض خفيفًا نسبيًا على القطط البالغة التي تتمتع بصحة جيدة.

هل تستطيع القطط نقل دودة الرئة إلى حيوانات أليفة أخرى؟

بالنسبة للنوع (Aelurostrongylus abstrus)، الخاص بالقطط، فإنه لا يصيب الكلاب ولكن يمكن أن ينتقل بشكل غير مباشر إلى القطط الأخرى، حيث تفرز القطة المصابة بدودة الرئة يرقات الدودة في برازها، وتتسبب في تلوث البيئة وإصابة البزاقات والقواقع.

في الختام، طبّق الإجراءات الوقائية من ديدان الرئة عند القطط (Lungworms in Cats)، وسارع في علاج المشكلة إذا أصيبت بها قطتك. إذا كنت تمتلك حيوانات أليفة أخرى في المنزل، فعالجها من الديدان هي كذلك.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن

قد يعجبك ايضا