ساركوما موقع الحقن في القطط؛ أهم 5 أعراض توضح الإصابة بها

Feline Injection Site Sarcoma

ساركوما موقع الحقن في القطط مرض خطير نتعرف على أسبابه وكيفية علاجه وأعراض ساركوما موقع الحقن عند القطط وكيف يتم تشخيص أورام موقع الحقن في القطط؟

ساركوما موقع الحقن في القطط أحد المشكلات الخطيرة التي قد يتعرض له القط. فما هي أسباب حدوثه وما هي أعراض ساركوما موقع الحقن عند القطط وكيف يتم تشخيص أورام موقع الحقن وكيفية علاجها وهل يمكن أن تقي قطك من الإصابة بهذا المرض؟


ما هي ساركوما موقع الحقن للقطط؟

تعرف ساركوما موقع الحقن بأنها ورم في الأنسجة والخلايا وأشهرها هي الخلايا الليفية لذلك يطلق على هذا الورم الساركوما الليفية. ومع ذلك قد تحدث أنواع أخرى من الأورام، مثل: الساركوما العظمية أو الساركوما الغضروفية. تظهر الأورام في المواقع التي سبق للقط أن تلقى فيها حقنة. غالبا ما توجد هذه الأنواع من الورم ما بين لوحي الكتف أو منطقة الأوراك أو الساقين الخلفيين للقطط.

يعتقد البعض أن السبب الرئيسي في هذا النوع من الورم بعض الحقن، مثل الجلوكوكورتيكويدات واللوفينورون أو بعض أنواع اللقاحات التي يتلقاها القط مثل لقاح فيروس اللوكيميا السنوري ولقاح داء الكلب. بالرغم من ارتباط المرض بالتطعيم فإن خطر عدم التطعيم لبعض الأمراض أكبر من خطر تطور الورم. لذلك تستمر بروتوكولات اللقاح والحقن بصورة طبيعية.

في بعض الحالات، قد يكون هناك استعداد وراثي في بعض القطط لتطور هذه الأورام. لذلك يجب أن لا تتلقى القطط التي لديها تاريخ من ساركوما موقع الحقن بعض اللقاحات في المستقبل .

أعراض ساركوما موقع الحقن في القطط

أعراض ساركوما موقع الحقن في القطط
أعراض ساركوما موقع الحقن في القطط

توجد بعض العلامات السريرية التي تظهر على القطط المصابة بأورام موقع الحقن. تشمل أهم 5 أعراض توضح الإصابة بها:

  1. وجود كتلة أثناء مداعبة القط أو قد يتم العثور عليها بالمصادفة أثناء الفحص الجسدي للقط، يمكن أن تحدث الأورام في وقت مبكر بداية من  4 أسابيع من الحقن وحتى 10 سنوات.
  2. الخمول والإجهاد السريع.
  3. انخفاض الشهية.
  4. زيادة معدل التنفس.
  5. القيء.

“اقرأ أيضاً: مرض الطاعون عند القطط


تشخيص أورام موقع الحقن في القطط

تشخيص ساركوما موقع الحقن في القطط
تشخيص ساركوما موقع الحقن في القطط

تتضمن الخطوة التشخيصية الأولى الشفط بالإبرة الدقيقة. حيث يتم إدخال إبرة صغيرة في كتلة الورم لأخذ عينة من الخلايا للتقييم الخلوي. التفريق بين الساركوما وتفاعل اللقاح أو أي مجموعة أخرى من الخلايا الملتهبة أمرًا صعبًا وقد يكون هذا الشكل من أخذ العينات غير ناجح في التشخيص النهائي لساركوما موقع الحقن.

يمكن في مثل هذه الحالات إجراء الخزعة الجراحية وتتضمن الخزعة (Biopsy) إزالة قطعة صغيرة من الأنسجة من الكتلة. بينما تستلزم الخزعة الاستئصالية إزالة الكتلة بأكملها. نظرًا لطبيعة هذه الأورام يتم إجراء تصوير متقدم مثل التصوير المقطعي أو التصوير بالرنين المغناطيسي وذلك ضروري لتحديد مدى انتشار المرض قبل محاولة أخذ خزعة استئصالية.

تشمل التشخيصات أيضاً اختبارات الدم لتقييم الصحة العامة والصدر والأشعة السينية لتقييم انتشار المرض. كما يجب تحسس الغدد الليمفاوية بعناية وتقييمها.

“اقرأ أيضا: تسمم القطط بالإيبوبروفين


علاج أورام موضع حقن القطط

توجد طرق عديدة لعلاج ساركوما موقع الحقن وتحدد حسب حجم الورم ومدة انتشاره في جسم القط، وتشمل أهم 4 طرق للعلاج:

الجراحة

هي الأساس لعلاج الساركوما في موقع الحقن. يجب أن تكون الإزالة الجراحية واسعة وعميقة، ولا تكون الجراحة وحدها هي العلاج. يوصى باستخدام علاجات أخرى مثل العلاج الإشعاعي والكيميائي كعامل مساعد للجراحة.

العلاج الإشعاعي

يمكن إجراء العلاج الإشعاعي إما قبل أو بعد الاستئصال الجراحي للورم لعلاج أي خلايا ورمية متبقية قد تبقى بعد الجراحة. يتم إجراء العلاج الإشعاعي يوميًا لمدة 4 أسابيع. من الضروري إجراء نوبة مخدر قصيرة حتى يظل قطك ثابت لتلقي العلاج. تتحمل الحيوانات العلاج الإشعاعي بسهولة. كما ثبت أن العلاج الإشعاعي بجانب الجراحة يحسن البقاء على قيد الحياة بشكل كبير عن الجراحة وحدها.

العلاج الكيميائي

يُنصح بالعلاج الكيميائي للأورام المتكررة أو الأورام القوية. أثبتت أدوية العلاج الكيميائي دوكسوروبيسين وكاربوبلاتين نشاطًا جيداً لعلاج الأورام اللحمية في موقع الحقن. يتم إعطاء كلا الدواءين بالحقن عن طريق الوريد كل 3 أسابيع لمدة 5 – 6 علاجات. ويكون الدوكسوروبيسين مع الجراحة أفضل من الجراحة وحدها.

البتر

نلجأ إليه حين يصعب علاج الأورام اللحمية في موقع الحقن في القطط. فالقط المصاب بأورام في الساق يمكن إجراء البتر له. حيث يصعب السيطرة على نمو الأورام مرة أخرى بعد العمليات الجراحية.


الآثار الجانبية لعلاج ساركوما موقع الحقن عند القطط

الآثار الجانبية لعلاج ساركوما موقع الحقن عند القطط
الآثار الجانبية لعلاج ساركوما موقع الحقن عند القطط

تشمل الآثار الجانبية اضطراب الجهاز الهضمي، مثل الإسهال والقيء وفقدان الشهية. كما يمكن أن يظهر تهيج الجلد الموضعي والغثيان أو زيادة إفراز اللعاب أو سيلان اللعاب. من الأفضل أن تكون استباقيًا مع التعامل مع هذه الأدوية وآثارها بمجرد ملاحظة العلامات.

“اقرأ أيضاً: تسمم القطط بالزنك


أسئلة شائعة حول ساركوما موقع الحقن في القطط

توجد عديد من الأسئلة حول الساركوما في موقع الحقن تدور في ذهن مربي القطط، أهمها:

هل يتلقى القط المصاب بساركوما موقع الحقن تطعيمات مستقبلية؟

يجب ألا تتلقى القطط المصابة أو التي تم علاجها من ساركوما موقع الحقن أي لقاحات في المستقبل.

هل يمكن منع ساركوما موقع الحقن في القطط؟

لا نعرف أي القطط معرضون للإصابة بهذا النوع من الأورام. قد يكون خطر عدم التطعيم لأمراض معينة أكبر بكثير من خطر تطور الورم. لكن يرجى مناقشة مخاوفك بشأن التطعيم مع الطبيب البيطري.

ساركوما موقع الحقن في القطط مرض خطير قد يصيب القط لكن دون مبررات معينة. لذلك عليك متابعة قطك وفحصه جيداً باستمرار لتتجنب انتشار هذه الأورام في جسده. كما عليك معرفة أعراض ساركوما موقع الحقن في القطط. وإبلاغ الطبيب البيطري سريعاً في حالة الشك في الإصابة بأي أورام.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن

قد يعجبك ايضا