أورام الأذن عند القطط؛ تعرف على الأعراض وطرق العلاج

Ear tumors in Cats

أورام الأذن عند القطط (Ear tumors in Cats)؛ يمكن أن تظهر في قناة الأذن كعقيدات صلبة وقد تؤدي إلى أعراض شديدة. إليك أسباب وأعراض وطرق علاج ورم الأذن عند القطط.

أورام الأذن عند القطط (Ear tumors in Cats)؛ يمكن أن تكون حميدة أو خبيثة. تشيع أورام الأذن الحميدة عند القطط في منتصف العمر، بينما تكون الأورام الخبيثة أكثر شيوعًا لدى القطط الكبيرة التي يزيد عمرها عن 11 عامًا. تعرف على الأعراض مع طرق العلاج الممكنة لحالات أورام الأذنين عند القطط. 


ما هي أورام الأذن عند القطط؟

تُعرَّف أورام الأذن عند القطط بأنها نمو غير طبيعي للخلايا داخل الهياكل المبطنة للأذن أو الداعمة لها. يمكن أن ينشأ ورم الأذن  عند القطط من الطبقة الخارجية للجلد أو من الغدد الزهمية أو الغدد المفرزة لشمع الأذن أو العظام أو الأنسجة الضامة أو العضلات أو الطبقات الوسطى من الجلد داخل الأذن.

يمكن أن تصاب أذن القطط بأورام الخلايا القاعدية والورم الحليمي والأورام الحميدة الالتهابية، لكن سرطان الغدة الصمغية الغدي هو النوع الأكثر شيوعًا من بين اورام الاذن عند القطط. غالبًا ما تظهر أورام الغدد الصمغية الغدي على شكل كتل سوداء أو أرجوانية، وتصيب بشكل أكثر شيوعًا القطط التي تتراوح أعمارها بين خمس إلى عشر سنوات. قد تظهر على القطط المريضة المصابة علامات سريرية تشمل الحكة وانبعاث رائحة كريهة من الأذن والألم وإفرازات الأذن، والتي يمكن أن تحاكي أعراض أمراض الأذن الشائعة الأخرى.


أعراض أورام الأذن عند القطط

أورام الأذنين عند القطط
أعراض أورام الأذنين عند القطط

تتمثل أكثر أعراض أورام الأذن عند القطط بروزًا في الحكة وألم الأذنين. في بعض الأحيان يُمكن رؤية الأورام الحميدة بالعين المجردة داخل قناة الأذن على حسب موقعها. قد تتمزق هذه الأورام الحميدة، مما يؤدي إلى إفرازات من الأذن أو نزيف في الأذن الداخلية. تشمل هذه القائمة 9 أعراض مميزة من أعراض أورام الأذن في القطط ما يلي:

  • الصمم.
  • نزيف الأذن.
  • التورم.
  • خدش الأذن.
  • هز الرأس.
  • انبعاث رائحة كريهة من الأذن.
  • خروج افرازات من الأذن.
  • خروج دم من الأذنين.
  • تراكم الصديد داخل الأذنين.
  • تراكم الشمع داخل الأذنين.

إذا تأثرت الأذن الداخلية أو الوسطى بورم الأذن، فقد تظهر على القط أعراض عصبية مثل إمالة الرأس أو فقدان التنسيق الحركي أو فقدان بالتوازن.

“اقرأ أيضًا: الخراج عند القطط


أسباب أورام الأذن في القطط

السبب الدقيق الذي يؤدي لظهور أورام الأذنين عند القطط غير معروف، ولكن يُعتقد أن هذه الأورام تحدث بسبب التهاب قناة الأذن الذي يستمر لفترة طويلة والناجم عن العدوى المزمنة. يُعتقد أن هذا الالتهاب المزمن قد يؤدي إلى نمو غير طبيعي لأنسجة الأذن، مما يؤدي إلى تشكّل الأورام. تأتي هذه النظرية من حقيقة أن نوبات الالتهاب التي تصيب الأذن تجعل غدة شمع الأذن تزيد من إفراز الشمع وسماكته في قناة الأذن الخارجية، مما قد يحفز من تطور الخلايا السرطانية.

القطط التي لديها تاريخ من التهابات الأذن المزمنة مثل عدوى الأذن الفطرية أو البكتيرية أو العث معرضة بشكل أكبر للإصابة بورم الأذن. تؤدي هذه العدوى إلى زيادة الالتهاب، مما يؤدي إلى نموٍ مفرط للأنسجة وبالتالي إمكانية تكّون أورام سرطانية.

“اقرأ أيضًا: المتلازمة الكلوية عند القطط


طرق تشخيص المرض

ورم الأذن عند القطط
تشخيص ورم الأذن عند القطط

إذا كانت هذه الأورام عميقة في قناة الأذن، فقد يكون من الصعب رؤيتها وبالتالي تشخيصها. قد يحاول الطبيب أولًا تخفيف الالتهاب إذا كانت قناة الأذن ملتهبة بشدة ليتمكن من رؤية الكتلة الورمية بشكل أكثر وضوحًا. بمجرد تحديد موضع الكتلة، قد يأخذ الطبيب عينة من أنسجتها اعتمادًا على موقعها. إذا كان من الممكن الوصول إلى الكتلة، فسيتم إجراء شفط بإبرة دقيقة (FNA) أو إجراء خزعة. تتضمن عملية الشفط استعمال إبرة صغيرة بحقنة وشفط عينة من الخلايا مباشرة من الورم ووضعها على شريحة مجهرية، ثم يقوم الطبيب البيطري بفحص الشريحة تحت المجهر. الخزعة هي استئصال جراحي لقطعة من الورم، ثم يتم فحص أنسجة الورم تحت المجهر.

إذا تم تشخيص الورم الخبيث باستخدام الشفط (FNA) أو الخزعة، فإنه سيتم إجراء فحص بالأشعة المقطعية لمنطقة الرأس والرقبة لتحديد مدى انتشار الورم والتخطيط للاستئصال الجراحي. يوصى بشدة بالبحث عن أي انتشار محتمل إلى أماكن أخرى في الجسم لأورام الأذن الخبيثة، لأنها تميل إلى الانتشار. قد يشمل ذلك:

  • تحاليل الدم.
  • تحليل البول.
  • الأشعة السينية للرئتين.
  • الموجات فوق الصوتية على البطن.
إذا بدا أن أي من العقد الليمفاوية متضخمة أو أكبر من المعتاد، فيمكن أخذ عينات منها للبحث عن الانتشار.
“اقرأ أيضًا: الحول في القطط

علاج أورام الأذن عند القطط

الاستئصال الجراحي لأورام قناة الأذن هو العلاج الأنسب، وهو مفيد بشكل خاص في الإزالة الكاملة للأورام الحميدة. يمكن إجراء الاستئصال الجراحي لأورام قناة الأذن الحميدة عن طريق استئصال قناة الأذن الجانبية للوصول إلى الورم. جعلت الجراحة بالليزر خاصة عند استخدامها مع منظار الأذن بالفيديو، إزالة هذه الأورام سهلة نسبيًا دون الحاجة إلى فتح القناة جراحيًا. لسوء الحظ، فإن معدل تكرار الإصابة بأورام الأذن الخبيثة يزيد عن 75٪ بعد الاستئصال الجراحي.

بالنسبة للأورام الخبيثة، فإن الجراحة الغازية هي الخيار الأنسب للعلاج، خاصة إذا كان الورم قد تسبب بالفعل في ضرر لا يمكن تصحيحه لقناة الأذن. يُشار لهذا التدخل الجراحي غالبًا باسم الاستئصال الكلي لقناة الأذن (TECA)، يشمل الاستئصال الجراحي لقناة الأذن وتنظيف الجزء الداخلي من الأذن.

في بعض الحالات، يمكن اللجوء إلى العلاج الإشعاعي لإبطاء نمو الورم وتخفيف الألم. يمكن أيضًا استخدام هذا النوع من العلاج عندما يفشل الاستئصال الجراحي للورم في إزالة الورم تمامًا. إذا أظهرت نتائج الخزعة أن الورم شديد العدوانية أو كان هناك دليل بالفعل على وجود ورم خبيث، فقد يوصى بالعلاج الكيميائي.

تميل أورام الأذن الخبيثة إلى أن تكون أقل عدوانية عند الكلاب مقارنة بالقطط. بعد الجراحة، يبلغ متوسط العمر المتوقع ​​للقطط حوالي عام واحد فقط. في دراسة عن الأورام الخبيثة في قناة الأذن لدى الكلاب والقطط، أظهرت النتائج أن متوسط ​​وقت بقاء الكلاب المصابة بأورام سمعية خبيثة كان> 58 شهرًا، في حين أن القطط كانت 11.7 شهرًا.


التعافي من المرض

اورام الاذن عند القطط
التعافي من اورام الاذن عند القطط

بعد الجراحة، سيُطلب منك الحفاظ على مكان الجراحة نظيفًا ومنع القطة من الحركة أثناء التعافي. يمكن أن يتسبب خدش أو فرك الأذنين في نزيف مكان العملية أو إصابته بالعدوى والتقرح والتهاب، لذلك من المحتمل أن يتم إلباس القطة طوقًا إليزابيثيًا. يمكن لأي عبث في موقع الجراحة أن يؤدي إلى إزالة الغرز الجراحية. في هذه الحالة، يجب إبلاغ الطبيب البيطري بها على الفور. تحدث إلى طبيبك البيطري إذا كان لديك أي أسئلة حول كيفية رعاية القطة ما بعد الجراحة.

“اقرأ أيضًا: ديدان الرئة عند القطط


مآل المرض

يعتمد مآل ورم الأذن في القطط على عدة عوامل تشمل عمر الحيوان وصحته وموقع الورم ونوع الورم. ينخفض المآل بشكل كبير عند إجراء جراحة غير غازية. يكون المآل أسوأ عندما ينتشر الورم إلى الأجزاء الداخلية من الأذن. يكون المآل ضعيفًا عندما ينتشر السرطان إلى الغدد الليمفاوية أو الرئتين أو الأوعية الدموية. سرطان الخلايا الحرشفية الأكثر عدوانية له أيضًا مآل سيئ. إن الانتشار الواسع للورم وظهور العلامات العصبية في وقت التشخيص هما أيضًا علامات عن مآل ضعيف.

“اقرأ أيضًا: الولادة المبكرة عند القطط


الأسئلة الشائعة

كيف تتطور هذه الأنواع من الأورام عادةً؟

عادةً ما تنمو الأورام الحميدة إلى حجم معين ثم تتوقف عن النمو، ولكنها غالبًا ما تتداخل مع وظيفة الأذن الطبيعية، مما يؤدي إلى تراكم الشمع والالتهابات المزمنة. أما خطر الأورام الخبيثة فيمكن في إمكانية انتشارها موضعيا. إذا لم يتم علاج الورم، فقد يستمر في النمو ويغزو الأنسجة المحيطة، مما يسبب الألم ويزيد من العلامات والمضاعفات السريرية الخطيرة.

ماذا يجب أن أعرف عن أورام الأذن لدى القطط؟

من المهم أن تدرك أن أورام قناة الأذن في القطط قد تنمو بدون أعراض خارجية كثيرة. لذلك، إذا كان حيوانك الأليف يعاني من التهابات الأذن المتكررة أو المزمنة، أو تظهر عليه علامات الألم أو عدم الراحة، فإن فحصه لدى الطبيب البيطري على فترات متكررة قد يساعد في الكشف المبكر.

يلعب العلاج المبكر دورا مهما في تحسين مآل أورام الأذن عند القطط (Ear tumors in cats)، لذلك إذا كنت تشك في إصابة قطتك بهذا النوع من الأورام فسارع بأخذها إلى الطبيب البيطري. 

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن

قد يعجبك ايضا