متلازمة المتذبذب في الكلاب؛ 6 أعراض للإصابة بهذا المرض وطرق التعامل معه

Wobbler syndrome in dogs

ينتشر مرض متلازمة المتذبذب في الكلاب خاصة في الكلاب الكبيرة، لكن لا يوجد سبب معروف وواضح للإصابة بهذا المرض، لذا لا يمكن معرفة كيفية الوقاية منه.

متلازمة المتذبذب في الكلاب أو ما يسمى Wobbler syndrome in dogs واحدة من أكثر الأمراض انتشاراً خاصة في الكلاب الكبيرة، يمكن أن تصيب جميع الكلاب على اختلاف أنواعها وأحجامها. ينتج هذا المرض عن وجود خلل ما في النخاع الشوكي، خاصةً في الفقرات العنقية، تعرف إلى 6 أعراض للإصابة بهذا المرض وأهم 4 طرق لتشخيص المرض وطرق التعامل معه.


ما هي متلازمة المتذبذب عند الكلاب؟

تسمى أيضا عدم استقرار العمود الفقري العنقي في الكلاب CSM، وهو مرض يصيب الرقبة ويحدث نتيجة وجود ضغط ما على الحبل الشوكي الموجود في رقبة الكلب. ينتج عن ذلك وجود مشاكل بالجهاز العصبي فيجعل من الصعب تحرك الكلب بشكل طبيعي. تشبه أعراض هذا المرض عند الكلاب أعراض التهابات الفقرات العنقية عند الإنسان، وله العديد من المسميات، مثل: التهاب الفقار العمودي العنقي، أو التشوه الفقري العنقي، أو اعتلال الفقار العمودي العنقي وكذلك عدم الاستقرار في العمود الفقري العنقي.


أعراض اعتلال الفقار العمودي العنقي في الكلاب

اعتلال الفقار العمودي العنقي في الكلاب
علامات اعتلال الفقار العمودي العنقي في الكلاب

يصيب اعتلال الفقار العمودي العنقي في الغالب الكلاب الكبيرة لأنها في الطبيعي لا تمشي بصورة طبيعية وواضحة مثل الأقل عمرًا، تظهر بعض الأعراض الأخرى التي تدل على وجود مشكلة ما، ومن هذه الأعراض:

  • عدم القدرة على الوقوف لفترة.
  • الترنح عند الوقوف وتعثر الأطراف الخلفية.
  • تعليق الرأس عند المشي.
  • الشعور بضعف عام في الجسم.
  • يواجه الكلب صعوبة في الاستيقاظ أو الاستلقاء أرضًا.
  • الشعور بعدم اتزان الكلب.

“اقرأ أيضاً: ارتجاع المريء في القطط


أسباب التشوه الفقري العنقي للكلاب

التشوه الفقري العنقي للكلاب
التشوه الفقري العنقي للكلاب

توجد عدة أسباب محتملة لمرض التشوه الفقري العنقي لكن السبب الرئيسي وراء هذا المرض لم يتم التوصل إليه حتى الآن. قد تلعب العوامل الوراثية دورًا كبيرًا في هذا الأمر، ويعتقد البعض بأن للتغذية أيضا دور في الإصابة بهذا المرض. تناول الكلاب كميات كبيرة من السعرات الحرارية والكالسيوم والبروتينات يعمل على سرعة نمو الجراء وبالتالي تعرضهم لبعض المخاطر.

“اقرأ أيضاً: فرط التمدد الرسغي في الكلاب


تشخيص عدم استقرار العمود الفقري العنقي في الكلاب

يجري الطبيب البيطري فحصًا شاملاً للكلب حتى يتمكن من معرفة السبب وراء هذا المرض، يوجد أكثر من مرض له بعض الأعراض المشابهة لذا يلجأ الطبيب إلى طلب بعض تحاليل الدم والبول، وعمل الأشعة السينية، وفي بعض الحالات يطلب التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير بالأشعة المقطعية.

هناك طريقة أخرى لتشخيص المرض وهو القيام بتصوير النخاع الشوكي (Myelography) بحقن صبغة داخل النخاع الشوكي وأخد الأشعة السينية إلى المكان الذي سيسافر إليه، لكن هذه الطريقة لها عدد من المخاطر على النخاع الشوكي وكذلك على الجهاز العصبي، لذا يفضل الكثير من الأطباء البيطرين استخدام الطرق الحديثة.

“اقرأ أيضاً: التهاب الرحم في القطط


طرق علاج متلازمة المتذبذب في الكلاب

علاج متلازمة المتذبذب في الكلاب
علاج متلازمة المتذبذب في الكلاب

يصف الطبيب البيطري بعض الأدوية المضادة للالتهابات للتقليل من التهابات الرقبة مع تقليل حركة الكلب، وفي بعض الحالات يفضل الأطباء التدخل الجراحي لتقليل الضغط على الحبل الشوكي. تختلف احتماليات نجاح التدخل الجراحي اعتمادًا على شدة المرض وقد تم إجراء عمليات لأكثر من 20 حالة، وفي هذه الحالات يكون نجاح العملية أفضل من علاج المرض بالأدوية.

توجد بعض الحالات التي لا يملك أصحابها المال المطلوب لتكلفة العمليات الجراحية، لذا ينصح بإعطاء الكلاب بعض الأدوية واستخدام أحزمة الرقبة وتجنب استخدام أطواق الرقبة والرباط في الحالات التي تعاني من هذا المرض.

“اقرأ أيضاً: ورم الأذن الدموي لدى الكلاب


كيفية وقاية الكلب من متلازمة المتذبذب

لم يتم التوصل حتى الآن إلى طرق تجنب الإصابة بمتلازمة المتذبذب نظرا لعدم معرفة السبب وراء هذا الأمر، لكن ما يمكننا فعله هو تجنب تكاثر الكلاب الأكثر عرضة لهذا المرض حتى يتم معرفة السبب وكيفية تجنبه. تتضمن أكثر السلالات المعرضة لخطر الإصابة: الوايمري، والدوبيرمان، والروت وايلر، والدنماركيين العظماء، والدلماسيون، وكلاب الجبل البرنية، وكلاب الصيد الباسط.


الأسئلة الشائعة حول متلازمة المتذبذب في الكلاب

هناك بعض الأسئلة التي تدور في ذهنك حول متلازمة المتذبذب في الكلاب، سنتعرف على بعض المعلومات الأخرى فيما يلي:

كم من الوقت يلزم لشفاء الكلب من متلازمة المتذبذب في الكلاب؟

لا يمكن تحديد وقت معين حتى يشفي الكلب تماما من هذا المرض، حيث تختلف مدة الشفاء حسب شدة المرض وحالة الكلب.

في نهاية المقال نكون قد عرضنا لكم بعض التفاصيل الهامة حول متلازمة المتذبذب في الكلاب، بالرغم من أن السبب وراء هذا المرض مجهول إلا إنه يجب الحرص على تنشئة الكلاب الصغيرة بطريقة صحية للوقاية من العديد من الأمراض.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن

قد يعجبك ايضا