سمية الميترونيدازول عند الكلاب؛ تعرف إلى أسباب حدوثها وكيفية تشخيصها وعلاجها

Metronidazole toxicity in dogs

سمية الميترونيدازول عند الكلاب هي حالة تحدث نتيجة تناول الكلب لهذا الدواء بجرعات زائدة. تتسبب بالعديد من الأعراض لكلبك. فيما يلي تعرف إليها وإلى طرق العلاج.

تعد سمية الميترونيدازول عند الكلاب (Metronidazole toxicity in dogs) من الحالات محتملة الحدوث حيث يستخدم هذا الدواء في علاج عدة اضطرابات هضمية عند الكلاب. فيما يلي تعرف إلى أسباب حدوثها وكيفية تشخيصها وعلاجها، بالإضافة إلى أبرز 10 أعراض للتسمم.


لمحة عن سمية الميترونيدازول عند الكلاب

الميترونيدازول دواء فعال يشيع استخدامه في الكلاب لعلاج الإسهال الناجم عن الطفيليات المعدية المعوية، خاصةً الجيارديا وعلاج الالتهابات الشديدة. عادةً ما يستخدم الميترونيدازول بالاشتراك مع المضادات الحيوية، وينبغي دائمًا التحدث إلى الطبيب البيطري حول أي آثار جانبية أو مضاعفات قبل إعطائه لحيوانك الأليف. غالبًا ما يستخدم فلاجيل عن طريق الفم. ومع ذلك، لم تتم الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء لاستخدامه في الكلاب والقطط، لذلك إذا وصفه الطبيب البيطري، يجب أن تتحدث معه عن هذا القرار بعناية.

لسوء الحظ، كما هو الحال مع جميع الأدوية، يمكن أن يسبب الدواء آثارًا ضارة عند استخدامه بكميات زائدة. ومع ذلك، فإن سمية الميترونيدازول عند الكلاب غير شائعة وترتبط عمومًا بالاستخدام الممتد (عدة أسابيع) أو الجرعات العالية من الدواء. كما أن الكلاب المصابة بأمراض الكبد الكامنة أكثر عرضةً عن غيرها لسمية الميترونيدازول. تؤثر المستويات السامة من فلاجيل على دماغ الكلب وتوازنه.


أسباب سمية الفلاجيل عند الكلاب

كلب أبيض صغير أمامه دواء الميترونيدازول الذي يسبب سمية الفلاجيل عند الكلاب

هناك 3 أسباب رئيسية لحدوث سمية الفلاجيل عند الكلاب، وهي:

  • جرعة عرضية زائدة عند إعطاء جرعة خاطئة أو مضاعفة أو إذا تناول كلبك الدواء عن طريق الخطأ.
  • الحساسية، يمكن أن تنتج السمية عن رد فعل تحسسي أو حساسية تجاه الدواء.
  • التفاعل مع دواء آخر عند تناولهما معًا، مثل: الوارفارين، والكومارين، والسيميتيدين، والمهدئات، والفينوباربيتال، والفينيتوين.

“اقرأ أيضًا: تسمم البنزين والنفط في الكلاب


أعراض تسمم الكلاب بالميترونيدازول

قد تكون أعراض تسمم الكلاب بالميترونيدازول (Metronidazole toxicity in dogs) فورية، وقد تستغرق عدة ساعات، أو من 7 إلى 10 أيام حتى تظهر، وذلك اعتمادًا على الجرعة والسبب. عادةً ما يكون رد الفعل التحسسي فوريًا، ولكن مع جرعة زائدة عرضية قد يستغرق الأمر عدة أيام قبل أن يبدأ كلبك في إظهار أي علامات على حدوث مضاعفات. يمكن أن تشمل العلامات ما يلي:

  • سيلان اللعاب والأنف.
  • السعال والعطس.
  • الخمول الشديد والضعف.
  • الغثيان والتقيؤ.
  • فقدان الشهية والدوخة.
  • تقرحات داخل الفم أو على الشفتين.
  • إسهال مائي أو دموي.
  • فقدان التوازن أو التنسيق.
  • تورم وجه الكلب أو شفتيه أو لسانه أو حلقه.
  • عدم القدرة على المشي.
  • معدل ضربات القلب غير المنتظم.
  • صعوبة في التنفس.
  • تلف الكبد (اصفرار العين والجلد، وفقدان الشهية، والحمى، والإسهال، واحتباس السوائل).
  • النوبات.

“قد يهمك: الأكياس الدهنية عند الكلاب


تشخيص سمية الفلاجيل عند الكلاب

كلب أبيض لدى الطبيب البيطري لتشخيص سمية الفلاجيل عند الكلاب

حاول إحضار سجلات الكلب الطبية وكن مستعدًا لشرح سبب زيارتك بالتفصيل. تأكد أيضًا من إحضار الميترونيدازول معك وإخبار الطبيب البيطري إذا كنت قد أعطيت كلبك أي أدوية أخرى غير الميترونيدازول. يحتاج الطبيب البيطري إلى إجراء فحص بدني مفصل يشمل الوزن ودرجة حرارة الجسم وردود الفعل ووقت رد فعل الكلب وحالة الجلد وأصوات التنفس ومعدل ضربات القلب والجهاز التنفسي وضغط الدم ومستوى الأكسجين.

تتضمن الاختبارات المهمة للتحقق من سمية الميترونيدازول عند الكلاب فحص الدم وتحليل البول، ولأن العلامات غالبًا ما تكون عصبية، فقد يُنصح باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي المحوسب. يتم تخدير كلبك للخضوع لهذه الإجراءات. يمكن أيضًا إجراء البزل النخاعي عن طريق إدخال إبرة رفيعة في النخاع الشوكي في مؤخرة العنق أو أسفل الظهر وجمع السائل النخاعي لتحليله. من المرجح أن يُظهر البزل القطني زيادة في البروتين.

يُجرى التصوير بالرنين المغناطيسي للتحقق من وظائف المخ، والتي قد تظهر نزيفًا وتنكسًا في المخيخ. عادةً ما تكون الاختبارات الأخرى طبيعية، لكن يرغب الطبيب البيطري في إجراء تعداد الدم الكامل (Complete blood count) وتحليل المصل لتقييم صحة الكلب أو الآثار الجانبية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن إجراء الصور الشعاعية (الأشعة السينية) والأشعة المقطعية والموجات فوق الصوتية لمزيد من الفحص.

“يمكنك قراءة: فرط تخثر الدم عند القطط


علاج سمية الميترونيدازول عند الكلاب

كلب بني أمامه علب دواء يخضع إلى علاج سمية الميترونيدازول عند الكلاب

يمكن علاج تسمم الكلاب بدواء الميترونيدازول عن طريق إيقاف تأثير الدواء وعلاج الأعراض فور حدوثها، عن طريق:

  • العلاج بالسوائل

يجب أن يتلقى كلبك سوائل وريدية (IV). من المرجح أن يستمر الطبيب البيطري في وصف السوائل وإضافة المغذيات والإلكتروليتات حسب الحاجة. يحمي ذلك حيوانك الأليف من الجفاف ويغسل الكلى أيضًا.

  • العلاج بالأدوية

تعتمد الأدوية التي يمكن إعطاؤها للكلب على الأعراض ونتائج الاختبارات، ولكن من المحتمل أن يستخدم الديازيبام على الفور، لتخفيف الخلل الدهليزي في الحيوانات وتقليل وقت الشفاء. ومع ذلك، فإن متوسط ​​مدة التعافي هي 12 – 16 يومًا وقد تصل إلى 3 أسابيع.

  • العلاج في المستشفيات

من المحتمل أن يقترح الطبيب البيطري دخول كلبك إلى المستشفى لمدة 24 ساعة على الأقل للمراقبة والعلاج التكميلي. تعتمد مدة إقامة الكلب على شدة الأعراض ومدى استجابة حيوانك الأليف للعلاج.

“اقرأ أيضًا: الجدري عند القطط


الرعاية المنزلية للكلاب المصابة

يعد تعافي الكلاب من سمية الميترونيدازول عملية طويلة وتعتمد على مقدار الوقت الذي قضاه كلبك في تناول الدواء وما تم إعطاؤه أو تناوله عن طريق الخطأ. عادةً، يمكن عكس جميع الآثار الجانبية ويجب ألا يعاني كلبك من مضاعفات دائمة طالما تلقى حيوانك الأليف العلاج من أخصائي بيطري. كما يجب أن تتأكد من اتباع تعليمات الطبيب البيطري والعودة إلى موعد متابعة كلبك لتقييم حالته.

“قد يهمك أن تعرف عن: فرط ثاني أكسيد الكربون عند القطط


ما هي مدة التعافي من سمية الميترونيدازول عند الكلاب؟

تتعافى معظم الكلاب المصابة بالسمية العصبية للميترونيدازول في غضون أسبوع إلى أسبوعين من العلاج.

هل يمكن للميترونيدازول أن يجعل كلبي مريضًا؟

على الرغم من أنه نادر الحدوث، إلا أن بعض الكلاب قد تعاني من آثار جانبية سامة تؤثر على الأعصاب، مثل: شلل الأطراف الأربعة أو قد يكون لديهم رد فعل تحسسي مثل الطفح الجلدي.

كم من الوقت يستغرق الكلب حتى تظهر عليه علامات التسمم بالفلاجيل؟

قد تظهر الأعراض خلال 1 - 30 دقيقة أو خلال أيام، اعتمادًا على كمية الدواء التي تناولها.

على الرغم من إمكانية حدوث سمية الميترونيدازول عند الكلاب (Metronidazole toxicity in dogs) ووجود آثار جانبية خطيرة تم الإبلاغ عنها في بعض الحالات عند وصف هذا الدواء للكلاب، فإن الطبيب البيطري قد يعتقد أن كلبك يستفيد من الميترونيدازول. لذا عند وصفه لكلبك يجب عليك اتباع نصائح الطبيب البيطري وتعليماته بدقة، حفاظًا على صحة وسلامة حيوانك الأليف.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن

قد يعجبك ايضا