سرطان الغدد الليمفاوية عند الكلاب؛ الأعراض والأسباب وطرق العلاج

Lymphoma in dogs

سرطان الغدد الليمفاوية عند الكلاب والمعروف بـ (Lymphoma in dogs) أحد أنواع السرطان الشائعة في الكلاب ويؤدي أحيانًا إلى الموت، إليك أهم الأعراض والأسباب والعلاج.

سرطان الغدد الليمفاوية عند الكلاب (Lymphoma in dogs) ويعرف أيضًا باسم الساركوما اللمفاوية هو مرض خطير وقاتل. يساعد فهم هذا السرطان على التعامل مع حالة الكلب، واتخاذ قرارات أكثر استنارة بشأن صحته. فيما يلي تعرف إلى الأعراض والأسباب وطرق العلاج وإحصاءات الإنذار التي تحتاج إلى معرفتها.


ما هو سرطان الغدد الليمفاوية عند الكلاب؟

يشبه سرطان الغدد الليمفاوية عند الكلاب ليمفوما اللاهودجكين في البشر. يستخدم الأطباء البيطريين والأطباء البشريين تقريبًا نفس بروتوكولات العلاج الكيميائي لعلاج سرطان الغدد الليمفاوية في مرضاهم. يعرف سرطان الغدد الليمفاوية عند الكلاب بأنه مصطلح شامل يستخدم لوصف مجموعة من السرطانات التي تنبع من الخلايا الليمفاوية.

الخلايا الليمفاوية هي أحد أنواع خلايا الدم البيضاء، وتتركز بشكل كبير في الأعضاء التي تلعب دورًا في الجهاز المناعي، مثل: الغدد الليمفاوية والطحال ونخاع العظام. يمكن أن يؤثر سرطان الغدد الليمفاوية على أي عضو في الجسم.

أنواع اللمفوما عند الكلاب

أنواع اللمفوما عند الكلاب
أهم أنواع اللمفوما عند الكلاب

هناك أكثر من 30 نوعًا مختلفًا من الأورام اللمفاوية للكلاب، تختلف في العدوانية، ومعدلات البقاء، والعلامات السريرية. تتضمن أهم 4 أنواع لليمفوما:

  • سرطان الغدد الليمفاوية متعدد المراكز

هو الأكثر شيوعًا. ما يقرب من 80 إلى 85 % من الأورام اللمفاوية في الكلاب متعددة المراكز. يؤثر هذا النوع من السرطان على الغدد الليمفاوية، وفي معظم الحالات يكون المظهر السريري الأكثر وضوحًا هو التضخم السريع للغدد الليمفاوية.

  • سرطان الغدد الليمفاوية الهضمي

هو ثاني أكثر أشكال سرطان الغدد الليمفاوية عند الكلاب شيوعًا، ويمثل أقل من 10 % من الأورام اللمفاوية في الكلاب. يستهدف سرطان الغدد الليمفاوية الهضمي الأمعاء، حيث تحدث غالبية الأعراض.

  • سرطان الغدد الليمفاوية المنصف

يعد ورم الغدد الليمفاوية المنصف نادرًا. في هذا المرض، يتضخم أحد أو كل من الغدة الزعترية والغدد الليمفاوية المنصفية في منطقة الصدر، بسبب الخلايا اللمفاوية التائية الخبيثة.

  • سرطان الغدد الليمفاوية الخارجية

يصيب سرطان الغدد الليمفاوية الخارجية في الكلاب عضوًا معينًا، مثل: الجلد أو العينين أو الكلى أو الرئتين أو الجهاز العصبي المركزي. يصيب النوع الأكثر شيوعًا الجلد ويسمى سرطان الغدد الليمفاوية الجلدي.

“اقرأ أيضًا: داء المقوسات في القطط


أسباب سرطان الغدد الليمفاوية في الكلاب

لا يعرف العلماء حاليًا ما الذي يسبب سرطان الغدد الليمفاوية في الكلاب، ولكن هناك أمل أن تساعد الدراسات الجينية المتقدمة في النهاية في تحديد أي أسباب وراثية أساسية. تتعرض الكلاب للعديد من العوامل البيئية المسببة للسرطان للبشر، بما في ذلك المواد السامة، مثل: مبيدات الأعشاب وحمض الفينوكسيتيك والتعرض للمجال المغناطيسي.

“اقرأ أيضًا: القراد في القطط


أعراض ليمفوما الكلاب

أعراض ليمفوما الكلاب
ما هي أعراض ليمفوما الكلاب؟

تتنوع أعراض سرطان الغدد الليمفاوية في الكلاب باختلاف النوع، مما قد يجعل من الصعب تشخيصها في البداية.

أعراض سرطان الغدد الليمفاوية متعدد المراكز

تضخم الغدد الليمفاوية من أهم العلامات الأولى للمرض. يصل حجم العقد الليمفاوية إلى من 3 – 10 أضعاف حجمها الطبيعي. لا تسبب هذه التورمات الألم وتبدو كأنها كتلة صلبة مطاطية تتحرك بحرية تحت الجلد. يمكن أن تعاني الكلاب المصابة أيضًا الخمول والحمى وفقدان الشهية والضعف والجفاف.

أعراض سرطان الغدد الليمفاوية المنصف

عادةً ما تواجه الكلاب المصابة بسرطان الغدد الليمفاوية المنصفية صعوبة في التنفس بسبب وجود كتلة كبيرة داخل الصدر أو بسبب تراكم السوائل داخل الصدر (الانصباب الجنبي). قد تظهر الكلاب المصابة أيضًا تورمًا في الوجه أو الساقين الأماميين بالإضافة إلى زيادة العطش والتبول.

علامات الأورام اللمفاوية الخارجية

تعتمد الأعراض المصاحبة للأورام اللمفاوية الخارجية على الأعضاء المصابة. من أهم العلامات المنبهة للورم الليمفاوي الجلدي ظهور عقيدات فردية مرتفعة أو آفات متقشرة بشكل عام. قد تظهر الأورام اللمفاوية الجلدية أيضًا في الفم، وغالبًا ما تصيب اللثة والشفتين وسقف الفم. إذا كانت الأورام اللمفاوية خارج الغدة في الرئتين، فقد تسبب ضائقة تنفسية.

يمكن أيضا أن يسبب سرطان الغدد الليمفاوية عند الكلاب في الكلى الفشل الكلوي، بينما يسبب سرطان الغدد الليمفاوية في العين العمى، ويمكن أن يؤدي في الجهاز العصبي المركزي إلى نوبات، وفي العظام إلى الألم أو الكسور.

قد تعاني الكلاب المصابة بسرطان الغدد الليمفاوية الهضمي التقيؤ وآلام البطن وفقدان الشهية والإسهال وفقدان الوزن.

تشخيص Lymphoma in dogs

بمجرد الاشتباه في الإصابة بالسرطان، يحصل الأطباء البيطريون على تشخيص نهائي عن طريق أخذ عينة من العضو المصاب. الشفط بإبرة رفيعة هي الأداة التشخيصية الأكثر شيوعًا لاستخراج عينة من العقد الليمفاوية للكلب أو الأعضاء لتقييمها من خلال فحص علم الخلايا وتقييم الأنسجة المرضية.

يوصي بعض الأطباء بإجراء “اختبارات تحديد المرحلة” بعد تشخيص سرطان الغدد الليمفاوية عند الكلاب لتحديد مدى تقدم المرض في جميع أنحاء جسم الكلب. تساعد هذه الاختبارات على فهم الحالة العامة لكلبك، وكذلك السرطان، وتشمل اختبارات الدم، وتحليل البول، والأشعة السينية، والموجات الصوتية للبطن، وشفط نخاع العظام.

“اقرأ أيضًا: صدمة الذيل في القطط


علاج سرطان الغدد الليمفاوية عند الكلاب

علاج سرطان الغدد الليمفاوية في الكلاب
طرق علاج سرطان الغدد الليمفاوية في الكلاب

العلاج الكيميائي هو العلاج الذي ثبتت فعاليته في علاج سرطان الغدد الليمفاوية في الكلاب. يختلف نوع العلاج الكيميائي اعتمادًا على نوع السرطان. في بعض الحالات قد يقترح الطبيب أيضًا العلاج الإشعاعي أو الجراحة. غالبًا ما تُعطى الكلاب المصابة بسرطان الغدد الليمفاوية متعدد المراكز بروتوكول العلاج الكيميائي UW-25، والذي يعتمد على بروتوكول CHOP المستخدم في البشر، في حين أن بروتوكول العلاج الكيميائي الذي يُعتقد أنه الأكثر فعالية في علاج سرطان الغدد الليمفاوية الجلدي هو لوموستين (lomustine).

لا يؤثر العلاج الكيماوي على صحة الكلاب مثل البشر، ونادرًا ما تفقد الكلاب شعرها، باستثناء هذه السلالات: القلطي، وكلب الراعي الإنجليزي القديم، وBichon Frize. الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للعلاج الكيميائي في الكلاب هي القيء والإسهال الخفيف وانخفاض الشهية وانخفاض مستويات النشاط.


الأسئلة الشائعة حول سرطان الغدد الليمفاوية عند الكلاب

يتساءل الكثير من الأشخاص حول سرطان الغدد الليمفاوية عند الكلاب، وأكثر ما يخطر في عقولهم هو:

كم تعيش الكلاب بعد تشخيص سرطان الغدد الليمفاوية؟

يقتصر متوسط ​​العمر المتوقع لمعظم الكلاب على بضعة أشهر فقط، ومع بروتوكولات العلاج الكيميائي، يمكن زيادته ​​6 إلى 12 شهرًا حسب خطة العلاج.

هل الكلاب تتألم من سرطان الغدد الليمفاوية؟

لا تسبب الأورام اللمفاوية ألمًا بشكل عام إلا إذا كان تورم العقدة الليمفاوية شديدًا أو كان السرطان يغزو العظام.

سرطان الغدد الليمفاوية عند الكلاب (Lymphoma in dogs)؛ من الأمراض الخطيرة، فهو مرض معقد له العديد من العوامل المختلفة التي يمكن أن تؤثر على صحة كلبك. إذا كنت قلقًا من إصابة كلبك بسرطان الغدد الليمفاوية، أو إذا كان لديك المزيد من الأسئلة حول سرطان الكلب، فاتصل بالطبيب البيطري.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن

قد يعجبك ايضا