التهاب المريء في الكلاب؛ طرق التشخيص وأبرز 5 أعراض للمرض

Esophagitis in dogs

التهاب المريء في الكلاب هو التهاب يصيب بطانة المريء، ويسبب العديد من المشكلات الصحية لكلبك. تعرف إلى أسباب الالتهاب وأعراضه وأهم طرق التشخيص وكيفية العلاج.

يعد التهاب المريء في الكلاب (Esophagitis in dogs) من المشاكل الصحية الشائعة. تحدث معظم حالات تهيج والتهاب المريء بسبب الارتجاع أو التدفق العكسي لمحتويات المعدة إلى المريء. فما هي طرق التشخيص وأبرز 5 أعراض للمرض بالإضافة إلى أسباب الالتهاب؟


نبذة عن التهاب المريء في الكلاب

هو التهاب يصيب بطانة المريء. في بعض الأحيان يمكن أن يؤثر أيضًا على الطبقة تحت المخاطية والعضلية للمريء نتيجة مشكلات الحاجز الواقي للمريء، مما يؤدي إلى حدوث عملية التهابية مع تآكل أو تقرحات. يظهر التهاب المريء في الكلاب غالبًا بسبب التلف أو الإصابة التي تسببها المواد المبتلعة أو الأجسام الغريبة أو زيادة الارتجاع لأن سائل المعدة حمضي للغاية وبطانة المريء غير مجهزة للتعامل مع الحموضة.

يعد التهاب المريء أكثر شيوعًا مما يعتقده معظم الأطباء البيطريين وأصحاب الحيوانات الأليفة. قد يكون من الصعب التعرف على التهاب المريء في الكلاب على الرغم من حدوثه بشكل شائع. في الحالات الخفيفة تظهر أعراضًا بسيطة تشمل عدم تناول وجبة عرضية، ولعق الشفاه بشكل غريب. بينما يمكن أن تشمل أعراض الحالات الأكثر شدة سيلان اللعاب وقلة الشهية وآلام الرقبة.


أسباب التهاب المريء عند الكلاب

التهاب المريء عند الكلاب
التهاب المريء عند الكلاب

التخدير المطول هو أحد الأسباب الشائعة التي يمكن أن تؤدي إلى التهاب المريء في الكلاب خاصةً عندما يكون الكلب مستلقيًا على ظهره. مع التخدير، يمكن أن يرتد سائل المعدة بسهولة أكبر ويتجمع في المريء. لذلك من المهم مراقبة الكلاب بعد الجراحة بحثًا عن أي أعراض معوية قد تتعلق بارتجاع الحمض. بالإضافة إلى ذلك، تتضمن أسباب التهاب المريء في الكلاب:

  • الارتجاع المعدي.
  • فتق الحجاب الحاجز (يمكن أن يسبب ارتداد معدي مريئي).
  • تناول مواد كاوية أو أنواع معينة من الأدوية مثل: التتراسيكلين، ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، وسيبروفلوكساسين والكليندامايسين.
  • القيء لفترة طويلة (مزمن).
  • التهاب المريء اليوزيني في الكلاب.
  • ضغط جسم غريب.
  • الطفيليات spirocerca lupi، التي تسبب التهاب المريء الحبيبي في الكلاب.
ينبغي أيضًا الإشارة إلى أن الكلاب حديثي الولادة أو الجراء المصابة بفتق الحجاب الحاجز الخلقي قد تكون في خطر متزايد للإصابة بالتهاب المريء.

أعراض تهيج المريء عند الكلاب

أبرز أعراض تهيج المريء عند الكلاب
أبرز أعراض تهيج المريء عند الكلاب

تختلف أعراض تهيج المريء عند الكلاب تبعًا لنوع الإصابة وشدة الالتهاب ومدى إصابة طبقات المريء الأخرى أو عدم تأثرها. في حين أن التهاب المريء الخفيف يمكن أن يؤدي إلى ارتجاع المخاط والبلغم، إلا أن التهاب المريء الحاد يمكن أن يسبب الكثير من الألم لدرجة أن الكلاب المصابة ترفض ابتلاع لعابها أو حتى الماء. بشكل عام، تشمل أهم الأعراض الشائعة للالتهاب:

  • آلام الرقبة أو الحلق.
  • ارتجاع.
  • سيلان اللعاب.
  • تمديد الرأس والرقبة أثناء البلع.
  • ألم عند البلع.
  • الامتناع عن تناول الطعام.
  • السعال والصفير عند التنفس (أصوات الرئة).
  • حُمى.
في التهاب المريء الخفيف، قد لا تعاني الكلاب من أي علامات سريرية ظاهرة ولكن قد تلاحظ بعض الانزعاج في الكلب. يجب أن يكون هذا كافيًا لكي تنتبه لأي أعراض أخرى وأن تأخذه إلى الطبيب البيطري لإجراء فحص طبي.

تشخيص التهاب المرئ للكلاب

تجرى اختبارات معينة للوصول لتشخيص نهائي لمرض التهاب المريء في الكلاب واستبعاد الحالات المرضية الأخرى التي قد تسبب أعراضًا مماثلة. في كثير من الحالات، لتشخيص كلبك بشكل صحيح، يحتاج طبيبك البيطري إلى إجراء اختبارات معينة وتشمل الاختبارات:

  • تعداد الدم الكامل (CBC)

غالبًا ما تكون نتائج تعداد الدم الكامل (Complete blood count) طبيعية. ومع ذلك، عند وجود التهاب حاد أو التهاب رئوي ثانوي، قد يتوقع الطبيب أن يرى ارتفاعات في عدد خلايا الدم البيضاء.

  • الملف الكيميائي الحيوي

يجرى ملف كيميائي حيوي لاستبعاد الاضطرابات الجهازية الأخرى، مثل: أمراض الكبد والكلى التي قد تهيئ للارتجاع وبالتالي التهاب المريء.

  • تصوير الصدر بالأشعة السينية

على الرغم من أن صور الصدر بالأشعة السينية تكون في الغالب طبيعية، إلا أنها ضرورية لتقييم حجم المريء وشكله، وتحديد ما إذا كان هناك جسم غريب موجود به، بالإضافة إلى تقييم احتمالية الإصابة بالالتهاب الرئوي التنفسي الثانوي.

  • ابتلاع الباريوم

قد يكون من الضروري ابتلاع الباريوم إذا كانت الاختبارات المذكورة أعلاه غير حاسمة لتشخيص مرض التهاب المريء في الكلاب. يفيد ذلك في تقييم سطح الغشاء المخاطي (بطانة) المريء، وتقييم التضيقات والتوسعات. عادةً ما يكون هذا اختبارًا آمنًا للغاية، وفي بعض الحالات يمكن إجراؤه في مستشفى بيطري.

  • الكشف الفلوري

الكشف الفلوري هو نوع من الفحص الشعاعي، يساعد في تقييم وظيفة المريء ويكشف عن ضعف الحركة إن وجدت. يجرى الاختبار بشكل عام في مستشفى متخصص، ويعتبر أداة مفيدة للغاية في تشخيص بعض أمراض المريء.

  • تنظير المريء

لتقييم الجزء الداخلي من المريء وعادة ما يكون الوسيلة الأكثر موثوقية لتشخيص التهاب المريء. قد يظهر الغشاء المخاطي (البطانة) باللون الأحمر أو المتقرح أو قد ينزف.

  • الخزعات

 الحصول على الخزعات يساعد على تأكيد التشخيص عند فحصها تحت المجهر. يجب توخي الحذر، لأن التخدير العام ضروري، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تفاقم ارتداد حمض المعدة في بعض الحالات.

“يمكنك الاطلاع على: الشتر الداخلي عند الكلاب


علاج التهاب المريء في الكلاب

كيفية علاج التهاب المريء في الكلاب
كيفية علاج التهاب المريء في الكلاب

تتمثل الأهداف الأساسية في علاج التهاب المريء في الكلاب في تحديد السبب الرئيسي وعلاجه، وتقليل أو منع تعرض المريء لحمض المعدة مع توفير التغذية الكافية بالإضافة إلى علاج أي مضاعفات. على الرغم من أن معظم الحيوانات المصابة بالتهاب المريء تعالج كمرضى خارجيين، فإن بعض الكلاب الذين يعانون من حالات شديدة الخطورة يتطلبون دخول المستشفى للعلاج المكثف. يشمل علاج التهاب المريء في الكلاب:

  • مثبطات إفرازات المعدة

يوصى باستخدام مثبطات حمض المعدة لمنع إفراز الحمض، وبالتالي تقليل حجم الحمض الذي يمكن ارتجاعه إلى المريء. تشمل الأدوية مجموعة تسمى مضادات مستقبلات H2 مثل: رانيتيدين أو فاموتيدين أو مثبطات مضخة البروتون، مثل: أوميبرازول.

  • الأدوية المعدلة لحركة الجهاز الهضمي

هي أدوية تعزز الحركة داخل الجهاز الهضمي ويمكن استخدامها لتحفيز الحركة داخل المريء والمساعدة في شد العضلة العاصرة للمريء السفلية وهي مجموعة الأنسجة التي تفصل المعدة عن المريء. يقلل ذلك من كمية الارتجاع إلى المريء.

  • تعديل النظام الغذائي

يجب أن يشمل تعديل النظام الغذائي إطعام كميات صغيرة ومتكررة لمنتجات سهلة الهضم. بالإضافة إلى ذلك، يفضل عدم إطعام حيوانك الأليف في وقت متأخر من الليل، لأنه يكون أكثر عرضة للارتجاع.

  • المضادات الحيوية

قد يوصى بالعلاج بالمضادات الحيوية في بعض الحالات التي تعاني من التهاب شديد خاصة في الحالات التي تعاني التهاب رئوي ثانوي.

  • طرق الدعم الغذائي

يمكن اللجوء إلى الدعم الغذائي في الحالات التي تتفاقم فيها صعوبة تغذية الكلب عن طريق الفم. قد يكون من الضروري وضع أنبوب معدة باستخدام منظار داخلي أو جراحة لتجاوز المريء وتقديم الدعم الغذائي. بالإضافة إلى ذلك، تكون التغذية عن طريق الوريد مفيدة إذا لم يكن الكلب مرشحًا للتخدير. كلاهما وسيلة مؤقتة لتقديم الدعم حتى يتم حل التهاب المريء.

يزال الجسم الغريب بالمنظار في الحالات التي يوجد فيها جسم غريب بالمريء. يمكن أيضًا اللجوء إلى الجراحة في حالات محددة لإزالة الجسم الغريب في حال كانت إزالته بالتنظير غير ناجحة.

رعاية الكلب المصاب بتهيج المرئ

رعاية الكلب المصاب بتهيج المريء
طرق رعاية الكلب المصاب بتهيج المريء

يتطلب العلاج الأمثل مزيجًا من الرعاية البيطرية المنزلية والمهنية. تعد متابعة كلبك أمرًا بالغ الأهمية، خاصةً إذا لم يتحسن بسرعة. يجب إدارة الأدوية الموصوفة حسب التوجيهات. الكلاب الذين يعانون من حالات خفيفة إلى متوسطة، قد يكون متابعة حالتهم هو كل ما يلزم. غالبًا ما يكون استمرار كل العلاج الموصى به وإبلاغ الطبيب البيطري عن التقدم المحرز هو كل ما يجب عليك القيام به، والإبلاغ حتى عن أصغر انتكاسة له أهمية قصوى.

في حالات التهاب المريء الحاد، يوصى عمومًا بالتنظير الداخلي للمتابعة بعد 2 إلى 4 أسابيع من التشخيص الأولي. من الضروري تقييم المريء للكشف عن أي تغيرات ممكنة. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد في تحديد ما إذا كان يمكن تحويل الكلاب الذين يتم إطعامهم بواسطة أنبوب المعدة إلى التغذية عن طريق الفم أم لا.

“قد يهمك: الصدمة الكهربائية عند الكلاب


الأسئلة الشائعة حول التهاب المريء في الكلاب

قد تدور في ذهنك العديد من التساؤلات حول تهيج المريء عند الكلاب، سنعرض بعض الإجابات حول هذا المرض فيما يلي:

هل يمكن أن يشفى الكلب من التهاب المريء من دون علاج؟

قد لا يتطلب التهاب المريء الخفيف أي علاج. أما في حال وجود علامات سريرية للمرض يجب البدء في العلاج الطبي.

كم من الوقت يستمر علاج التهاب المريء في الكلاب؟

يتم علاج الحالات الخفيفة لمدة 7 أيام وعلاج الحالات الشديدة لمدة 30 يوم.

في النهاية وبعد التعرف إلى أبرز المعلومات عن التهاب المريء في الكلاب، من المهم جدًا الذهاب إلى الطبيب البيطري في حال وجود الأعراض الأولى للالتهاب وعدم العلاج الذاتي لكلبك لأن حالته من الممكن أن تتفاقم.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن

قد يعجبك ايضا