اعتلال النخاع التنكسي في الكلاب؛ أهم 7 علامات وطرق العلاج

Degenerative Myelopathy in Dogs

اعتلال النخاع التنكسي في الكلاب يعتبر مرض خطير ويشبه الكثير من الأمراض. يجب الحرص ومتابعة الكلاب باستمرار للانتباه له في وقت مبكر. تعرف عليه وعلى تشخيصه.

اعتلال النخاع التنكسي في الكلاب (Degenerative Myelopathy in Dogs) المعروف أيضًا باسم اعتلال النخاع الشوكي التنكسي المزمن (CDRM)، هو مرض يصيب النخاع الشوكي ,يؤدي إلى ضعف الأطراف الخلفية تدريجيًا وقد يسبب الشلل. تنجم الأعراض عن تنكس أو توقف نمو المادة البيضاء في النخاع الشوكي، ويشبه بعض أشكال التصلب الجانبي الضموري البشري المعروف أكثر باسم مرض لو جيريج.


نبذة عن اعتلال النخاع التنكسي في الكلاب

الاعتلال النخاعي التنكسي في الكلاب هو اضطراب بطيء وتدريجي في الحبل الشوكي يحدث لسبب غير معروف وهو أكثر شيوعًا في شيخوخة سلالة الرعاة الألمان الذين يتراوح أعمارهم ما بين 5 و14 عام بمتوسط عمر 9 سنوات وعدد قليل من سلالات الكلاب الكبيرة الأخرى. لم يتم معرفة العلاج الفعال حتى الآن. تتدهور حالة معظم الكلاب على مدار 6 إلى 12 شهرًا وتحدث الوفاة في النهاية. يتقدم المرض ببطء حتى تصبح الكلاب المصابة أضعف بشكل تدريجي وغير منسقة.

يحمل اعتلال النخاع التنكسي في الكلاب العديد من أوجه التشابه مع التصلب المتعدد لدى البشر. كذلك تشبه أعراضه في مراحله المبكرة أعراض التهاب المفاصل، والذي يحدث غالبًا بشكل ثانوي مع خلل التنسج الوركي في العديد من الكلاب، مما يجعل التشخيص صعبًا. لا يزال هناك الكثير مما يجب اكتشافه حول مرض اختلال النخاع التنكسي في الكلاب وأسبابه وطرق علاجه.


أسباب الاعتلال النخاعي التنكسي في الكلاب

الاعتلال النخاعي التنكسي في الكلاب
الاعتلال النخاعي التنكسي في الكلاب

سبب اعتلال النخاع التنكسي غير معروف، على الرغم من أنه يُعتقد أنه أحد أمراض المناعة الذاتية، وهي حالة يبدأ فيها الجهاز المناعي للجسم في مهاجمة الخلايا العصبية الخاصة به. يتأثر الذكور أكثر من الإناث، لكن تشير نسبة الإصابة المرتفعة في الرعاة الألمان إلى أساس وراثي للمرض.

تتضمن أسبابه اشتباه في حدوث طفرة جينية. يمكن أن يحدد اختبار الحمض النووي من خلال مؤسسة تقويم العظام للحيوانات.

  • الكلاب الخالية من مرض اعتلال النخاع التنكسي (نسختان طبيعيتان من الجين).
  • الكلاب الحاملة لاعتلال النخاع التنكسي (نسخة عادية واحدة من الجين ونسخة غير طبيعية).
  • نوع الكلاب أكثر عرضة للإصابة بالمرض (نسختان من الجين المتحور).
يجب اختبار السلالات المعرضة للخطر لطفرة SOD-1 قبل التكاثر.

أعراض مرض اعتلال النخاغ التنكسي عند الكلاب

تشمل أهم 7 علامات للمرض ما يلي:

  • ضعف تدريجي في الأطراف الخلفية.
  • سحب الأظافر.
  • صعوبة في النهوض، والقفز وأيضا التعثر.
  • فقدان عضلات الساق الخلفية.
  • رعشات في الأرجل الخلفية.
  • سلس البول والبراز مع تقدم المرض.
  • يمكن أن تتأثر الأرجل الأمامية في المراحل المتأخرة من المرض.

”قد يهمك: حصوات الكلى عند القطط


تشخيص اعتلال النخاع التنكسى في الكلاب

تشخيص اعتلال النخاع التنكسى في الكلاب
تشخيص اعتلال النخاع التنكسى في الكلاب

يقوم الطبيب البيطري ببعض الاختبارات التشخيصية الضرورية لتشخيص اعتلال النخاع التنكسي في الكلاب واستبعاد الأمراض الأخرى ذات الأعراض السريرية المماثلة. تشمل الاختبارات ما يلي:

التاريخ الطبي والفحص البدني

يجب الاشتباه في اعتلال النخاع التنكسي في الكلاب من سلالة جيرمان شيبرد. في منتصف العمر يعاني كلاب هذه السلالة من ضعف تدريجي وفقدان التنسيق في الساقين الخلفيتين. كلاب الرعاة الألمان في منتصف العمر أيضا والمصابون بخلل عصبي تدريجي في الأرجل الخلفية قد يكون السبب اعتلال النخاع التنكسي. يتم إجراء الفحص البدني لاستبعاد مشكلات العظام.

الفحص العصبي

يعد الفحص العصبي الكامل بما في ذلك ردود الفعل التقييمية والإحساس بالألم هو المفتاح لتشخيص اعتلال النخاع التنكسي في الكلاب.

الأشعة السينية

يجب استخدام صور الأشعة السينية الروتينية من العمود الفقري والوركين لتشخيص اعتلال النخاع التنكسي واستبعاد مشاكل العظام التي قد تكون لها علامات مشابهة لاعتلال النخاع التنكسي في الكلاب، مثل خلل التنسج الوركي ومرض القرص الفقري.

تصوير النخاع

يعتبر تصوير إشعاعي متخصص يتم فيه حقن صبغة حول الحبل الشوكي لجعل الحبل أكثر وضوحًا في الأشعة السينية. قد يكون ضروريًا لاستبعاد مرض القرص الفقري وسرطان العمود الفقري كسبب للأعراض.

الصنبور الشوكي

هو إجراء يتم فيه أخذ عينة من السائل الذي يغمر الدماغ والحبل الشوكي. يتم إجراؤه على مستوى منخفض من الحبل الشوكي وقد يعطي معلومات تدعم تشخيص اعتلال النخاع التنكسي. قد يكون لدى العديد من الكلاب المصابة باعتلال النخاع التنكسي تركيز بروتين متزايد في السائل النخاعي.

اختبارات أخرى لتشخيص اعتلال النخاع التنكسي في الكلاب

تتضمن بعض الاختبارات الأخرى:

  • اختبار الفيزيولوجيا الكهربية لتحديد وظيفة العصب لاستبعاد الاضطرابات العصبية الأخرى.
  • التصوير المقطعي، يمكن استخدام التصوير المقطعي لاستبعاد الأسباب الأخرى للعلامات السريرية.
  • فحوصات الدم الروتينية لتقييم الصحة العامة، مثل تعداد الدم الكامل والملف التشخيصي وتحليل البول.
  • قد يعطي البزل القطني (Lumbar puncture) بعض المعلومات المفيدة لإجراء التشخيص.
لا تكون النتائج تكون ملحوظة بشكل واضح في الكلاب المصابة باعتلال النخاع التنكسي بدون أمراض ثانوية.

علاج اعتلال النخاع التنكسي في الكلاب

علاج اعتلال النخاع التنكسي في الكلاب (treatment of degenerative myelopathy in dogs)
علاج اعتلال النخاع التنكسي في الكلاب

لا يوجد علاج فعال لعلاج مرض اعتلال النخاع التنكسي في الكلاب. عادة ما تتطور حالة الكلاب المصابة إلى ضعف شديد ونقص التنسيق في غضون عام من ظهور المرض. على الرغم من عدم إجراء دراسات لاختبار فعاليتها، أوصى بعض الباحثين بالعلاجات التجريبية التالية:

  • نظام غذائي منزلي

يُوصى باتباع نظام غذائي منزلي يتكون من لحم والتوفو والأرز البني والخضروات كجزء من العلاج الشامل للاعتلال النخاعي التنكسي في الكلاب. كذلك إضافة الفيتامينات والمكملات الغذائية الأخرى.

  • حمض أمينوكابرويك

قد يقلل هذا الدواء من تلف الحبل الشوكي الذي يحدث أثناء المرض وقد يبطئ من تطور المرض. يكون الدواء أكثر نجاحًا إذا تم إعطاؤه مبكرًا في مسار المرض.

  • دواء N- أسيتيل سيستين

يستخدم تحت إشراف الطبيب البيطري، وهو مضاد قوي للأكسدة، عند إعطائه مع حمض أمينوكابرويك، كجزء من نظام علاجي.

إذا استخدمت الأدوية بمفردها، فلن تغير نتيجة المرض. بدلاً من ذلك، يجب استخدامها أثناء النوبات الحادة، قد يكون هناك بعض الفوائد. قد يرتبط الاستخدام طويل الأمد بآثار جانبية بما في ذلك ضعف العضلات، والذي قد يؤدي فقط إلى تفاقم الضعف.

برنامج تمارين وعلاج طبيعي

يزيد التمرين من الدورة الدموية وتوصيل الأكسجين إلى الأعصاب والأنسجة الأخرى، ويحسن القوة والوظيفة العامة في الكلاب المصابة باعتلال النخاع التنكسي. يعد برنامج التمرين ليوم بديل بما في ذلك المشي والسباحة هو أفضل نهج مع اتباع يوم راحة بين كل جلسة.

الرعاية التمريضية

الرعاية التمريضية التي تشمل التأكد من نظافة كلبك وجفافه ضرورية نظرًا لحدوث سلس البول والبراز للوقاية من حرق البول والتهابات الجلد وتقرحاته. من المهم أيضًا توفير الأسطح التي تسمح لحيوانك الأليف بالحصول على جر جيد للقدم. استخدم السجاد في الأسطح الزلقة حيث قد يواجه الكلب صعوبة في الاستيقاظ والنهوض.

تعاني العديد من الحيوانات الأليفة من هزال في العضلات وتكون أقل نشاطًا مما قد يؤدي إلى انهيار الجلد. يعتبر الفراش المبطن الذي يمكن تنظيفه بسهولة مهم. يمكن للكلاب المصابة بمرض متقدم أن تستفيد أحيانًا من الحبال لمساعدتها على التنقل.

يمكن شراء الرافعات أو يمكنك صنعها في المنزل باستخدام منشفة. حيث تدحرج المنشفة لمسافات طويلة وتستخدمها كحمالة. ضع الجزء الأوسط أمام أرجل كلبك الخلفية وعلى ظهره. يمكنك استخدام هذه الرافعة لمساعدته على دعم وزنه أو يمكن استخدامها لمساعدة كلبك على الدخول والخروج من المنزل حتى يكون في العشب حيث يتمتع بجر أفضل.


الرعاية المنزلية للكلاب المصابة

العلاج الأمثل لاعتلال النخاع التنكسي في الكلاب يتطلب رعاية منزلية ورعاية بيطرية احترافية. ينبغي أيضا إعطاء الأدوية والمكملات والوجبات الغذائية التي وصفها الطبيب البيطري والاتصال به إذا كنت تعاني من مشاكل في علاج كلبك. تشمل المتابعة فحوصات جسدية وعصبية متسلسلة لتقييم تطور المرض.


الأسئلة الشائعة حول الاعتلال النخاعي التنكسي في الكلاب

يوجد الكثير من الأسئلة حول ذلك المرض وتتضمن أهمها:

ما هي الفيتامينات والمكملات الغذائية التي يمكن أن يتغذى عليها الكلب المصاب باعتلال النخاع التنكسي؟

يوصى باستخدام مستويات عالية من فيتامين هـ (2000 وحدة دولية / يوم، عن طريق الفم)، ومركب فيتامين ب (قرص واحد من فيتامين ب عالي الفعالية مرتين يوميًا)، وفيتامين ج (1000 مجم مرتين يوميًا) والسيلينيوم (200 ميكروجرام يوميًا). يوصى أيضا باستخدام أوراق الجنكة وهي عشب منشط طبيعي مرتين يوميًا.

أي السلالات ينتشر فيها مرض اعتلال النخاع التنكسي؟

يظهر الاضطراب بشكل حصري تقريبًا في الرعاة الألمان، على الرغم من أنه تم تشخيصه في كلاب أخرى، مثل الرعاة البلجيكيين، والروديسيا ريدجباك، والبودل القياسي، والبوكسر، ومسترد خليج تشيسابيك، وسيتر الأيرلندي، والكولي، وWeimaraners. كذلك Pembroke وCardigan Welsh Corgi.

في أي مده يتطور مرض اعتلال النخاع التنكسي في الكلاب؟

يتطور المرض بشكل عام خلال 4 إلى 6 أشهر من وقت التشخيص مما يؤدي في النهاية إلى فقدان وظيفة الأطراف والقدرة على المشي وسلس البول. غالبًا ما يتطور المرض ليؤثر على الساقين الأمامية.

لعلاج اعتلال النخاع التنكسي في الكلاب من المهم تجنب السمنة، لذا فإن اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة (المشي والسباحة) عنصران أساسيان في العلاج. الهدف هو إبقاء الكلب واقفا على قدميه لأطول فترة ممكنة.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن

قد يعجبك ايضا