طريقة تهدئة القطط : إليك أهم النصائح

تشعر بعض القطط بالضغط والتوتر بشكل طبيعي كجزء من سلوكها، وهذا يجعل العديد من مالكي الحيوانات الأليفة يتساءلون عن كيفية تهدئة قططهم وتخفيف التوتر في أي موقف، وفي هذا المقال نخبرك طريقة تهدئة القطط ونصائح هامة.

افهم سلوكيات قطتك

القطط ليست هادئة طوال الوقت، فهي تشتهر بالنشاط الزائد أو دفقات الطاقة التي تتراوح من الجري والقفز في جميع أنحاء المنزل بسرعات عالية إلى القتال مع الحيوانات الأليفة المنزلية الأخرى.

يمكن أن يكون هذا النوع من السلوك مقلقًا أو محبطًا لمالكي القطط، ولكن هذا هو سلوك القطط الطبيعي، حيث تميل القطط للنوم أثناء الليل، ولكن عند الغسق تكون القطط أكثر نشاطًا، فالسلوك الغريزي الذي قد يظهرونه في الخارج مثل مطاردة الفرائس، يُترجم في القطط الأليفة إلى نشاط زائد داخل المنزل.

إذا أظهرت قطتك فجأة مستوى عالٍ من النشاط، فإليك بعض الطرق التي يمكنك استخدامها للمساعدة في تهدئتها.

طريقة تهدئة القطط

خصص وقت للعب مع قطتك

القطط تحتاج إلى إطلاق طاقتها في مكان ما لتجنب السلوك المُدمر داخل المنزل، ومن خلال تخصيصك لوقت لللعب مع قطتك، يمكنك تقليل السلوك غير المرغوب فيه أو المفرط، ويمكن استخدام ألعاب محببة للقطط، مثل ليزر LED التفاعلي أو كرة.

تأكد من خلق الانسجام بين القطط والحيوانات الأليفة الأخرى في المنزل

وجود عدة قطط أو حيوانات أليفة أخرى في المنزل يمكن أن يجهد القطط، ورش البول أو التبرز خارج صندوق الفضلات تكون علامات واضحة على الإجهاد، ويمكن أن يتغير سلوك القط بصورة كبيرة كلما زاد عدد القطط أو الحيوانات الأليفة في المنزل.

فإذا كان لديك الكثير من الحيوانات الأليفة في المنزل، فهناك المزيد من العمل الذي يتعين عليك القيام به لضمان الانسجام بينهم، واطلب من الطبيب البيطري الحصول على توصيات حول هذا الأمر، ولا يوجد حل واحد يناسب الجميع، لكن زيادة التمارين والتحفيز تساعد في تهدئة القطط، وإذا كانت هناك قطة واحدة في المنزل؛ فيمكنك التفكير في إضافة قطة أخرى حتى يتفاعلوا مع بعضهم البعض.

وفّر بيئة آمنة لقطتك في الهواء الطلق

إذا لم يكن لدى القطط طرق آمنة ومنظمة للترفيه عن أنفسهم، فسوف يكتشفون طرقًا لاستخدام هذه الطاقة بمفردهم، وقد تسعى القطط للهروب للخارج، إلا أن المخاطر مثل حركة المرور والحيوانات البرية تجعل هذا خطير على حياة القطط.

هناك طرق لتوفير أنشطة آمنة لقطتك في الهواء الطلق، حيث يمكنك استخدام حزام الأمان للقطط أثناء التنزه معك أو توفير حاوية خارجية يمكن وضع القطط فيها، مما يتيح لقطتك الاستمتاع بالخارج دون التعرض للخطر.

حاوية خارجية للقطط catio

تنبيهات هامة

انتبه؛ ليس كل السلوك غير المرغوب فيه من القطط يكون بسبب مشاكل سلوكية، ففي القطط الأكبر سنًا، يكون السبب الجسدي الأكثر شيوعًا للنشاط المفرط هو فرط نشاط الغدة الدرقية، فالقطط المصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية لا تنام كثيرًا وسيكون لها شهية شديدة.

يشمل علاج فرط نشاط الغدة الدرقية في القطط دواء ميثيمازول، والإزالة الجراحية للغدة الدرقية، والعلاج باليود المشع.

هل تحتاج إلى تهدئة القطط طوال الوقت؟

السؤال الذي قد يطرحه مالكو القطط هو ما إذا كانت القطة تحتاج بالفعل إلى تهدئة أم لا؟ ويتفق خبراء سلوك القطط على أن الانفجارات المفاجئة في الطاقة عند القطط سلوك طبيعي، فإذا كانت القطط تركض وتقفز لمدة خمس دقائق فقط، فليس من الضروري إيقاف القطة أو تهدئتها.

ولكن عندما يصبح النشاط خطيرًا، مثل قفز قطتك من أعلى الثلاجة، فيجب على أصحاب القطط محاولة إعادة توجيه السلوك بلعبة أو حتى صندوق كرتون فارغ لإبقاء القطة مشغولة.

وفي النهاية وبعد معرفتك طريقة تهدئة القطط ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تُهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن

قد يعجبك ايضا