ما هو أكل القط البورمي؟ وما احتياجاته الغذائية؟

القط البورمي قط متوسط الحجم ولكنه مكتنز الجسم ولديه عضلات جيدة، ويجب تغذيته بطريقة صحيحة للحفاظ على صحته وسلامة نموه، وفي المقال التالي نخبرك ما هو أكل القط البورمي

الاحتياجات الغذائية للقط البورمي

القط البورمي كأي قط آخر من آكلات اللحوم، لذا تحتاج القطط البورمي إلى نظام غذائي عالي البروتين من أجل الصحة البدنية والعقلية المثلى، كما يحتاج إلى كمية معتدلة من الدهون لتنظيم الهرمونات والحفاظ على وظائف الأعضاء، ولكن انتبه من الكربوهيدرات التي يتم استخدامها كمواد مالئة في أنواع مختلفة من طعام القطط، لأن الكمية الكبيرة منها يمكن أن تكون خطيرة للغاية بالنسبة لهذا النوع من القطط المعرض لمرض السكري.

ويشمل النظام الغذائي المثالي للقط البورمي على:

  • أكثر من 50٪ من البروتين.
  • حوالي 20٪ من الدهون.
  • أقل من 3٪ من الكربوهيدرات.

يجب أن تحصل القطط البورمية على البروتينات من اللحوم والأسماك والدواجن للحفاظ على سلامة بنيتها، ويجب تجنب المنتجات التي تحتوي على بروتين منخفض الجودة من المنتجات الثانوية الحيوانية المصنعة أو مشتقات اللحوم.

تحتاج القطط الماء أيضًا للحفاظ على صحتها، لذا لا تنسى توفير الماء العذب النظيف لقطتك كل يوم، وقم بتغيير أوعية الماء يوميًا لتجنب تراكم الأوساخ أو البكتيريا.

ما أفضل طعام للقط البورمي؟

يُفضل إطعام القط البورمي الطعام الرطب أو المُعلب لأن القطط البورمية معرضة للإصابة بمرض الكلى متعدد الكيسات والطعام الرطب يقدم لها شكلاً إضافيًا من مدخول المياه، ونتيجة لذلك؛ يوصي العديد من الأطباء البيطريين بأن تتضمن خطة النظام الغذائي النموذجي للقطط البورمية ما يقرب من 80% من الأطعمة الرطبة و20% من الطعام الجاف.

خطورة الكربوهيدرات في أكل القط البورمي

نسبة الكربوهيدرات والدهون العالية خطيرة وغير صحية في أكل القط البورمي، وذلك لأن القطط البورمية أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري بخمس مرات من السلالات الأخرى.

والقطط المصابة بمرض السكر تكون غير قادرة على إنتاج ما يكفي من الأنسولين لموازنة مستويات السكر في مجرى الدم وتُظهر الأعراض التالية:

  • الإفراط في الأكل بسبب انخفاض مستويات الطاقة.
  • العطش الشديد وكثرة التبول.
  • الخمول.
  • فقدان الوزن المفاجئ.
  • كثرة عدوى المسالك البولية.

كمية وعدد وجبات القط البورمي اليومية

يجب عليك التأكد من إطعام قطك البورمي الكميات المناسبة من طعام القطط كل يوم لتجنب السمنة، انظر إلى ملصق طعام قطتك لمعرفة كمية الطعام التي تحتاجها القطة في اليوم، ولمساعدتك في حساب كمية الطعام التي تحناجها قطتك يمكنك استخدام حاسبة السعرات الحرارية للقطط لمعرفة كمية الطعام الصحيحة التي تحتاجها قطتك:

وزن الحيوان (كيلوجرام)

معقم/غير معقم

معقم
غير معقم

درجة النشاط

غير نشيط (اقل من ساعة)
نشاط خفيف (١ – ١.٥ ساعة)
نشيط (١.٥ – ساعتين)

حالة الجسد

احسب

يُفضل عادةً توزيع وجبات القطة بين مرتين أو ثلاث مرات في اليوم، حيث يساعد ذلك على إبقائها ممتلئة وسعيدة طوال اليوم.

انتبه؛

  • لا تعطي لقطتك الكثير من حلوى القطط أو الوجبات الخفيفة على مدار اليوم، حيث يمكن أن يضيف ذلك وزنًا إضافيًا لقطتك بمرور الوقت، بالإضافة إلى التسبب في إفساد توازن العناصر الغذائية لدى القط، لذا يجب ألا تطعم قطتك الحلوى أو الوجبات الخفيفة أكثر من مرة أو مرتين في اليوم.
  • لا تعطي الحليب لقطتك؛ فالقطط تواجه القطط صعوبة في معالجة اللاكتوز الموجود في الحليب، لذا فإن إطعامها كثيرًا من الحليب يمكن أن يسبب الإسهال أو القيء.
فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن

قد يعجبك ايضا